صحة و جمال

فوائد بذور الكتان

فوائد بذور الكتان للبشرة

فوائد بذور الكتان للشعر

بذور الكتان

طريقة استخدام بذور الكتان للبشرة

طريقة استخدام بذور الكتان للشعر

تعتبر بذور الكتان من أقدم المحاصيل في العالم، حيث تم تناولها واستخدامها طبيًا منذ بداية الحضارات القديمة، وعلى الرغم من استخدامه بشكل أساسي كمصدر للألياف للورق والنسيج، فإنه لا يزال يعتبر غذاءً يوفر عددًا كبيرًا من الفوائد الصحية والجمالية.

تعرفي في المقالة التالية على فوائد بذور الكتان لبشرتك وشعرك، مع معرفة طرق استخدامه.

فوائد بذور الكتان للبشرة

تحتوي بذور الكتان على عدة فوائد للبشرة، وهي: [1]

توهج الجلد

تحتوي بذور الكتان على نسبة عالية من أحماض أوميغا3 الدهنية، هذه الأحماض مفيدة للقلب وتقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب، بذور الكتان هي أعلى مصدر نباتي لأحماض أوميغا3 الدهنية، وتساعد هذه الأحماض في منع جفاف الجلد.

مقاومة الشيخوخة

تحتوي بذور الكتان على قشور ومضادات الأكسدة التي تساعد في منع الخطوط الدقيقة والتجاعيد على الوجه، كما أن الأحماض الدهنية الموجودة في بذور الكتان تساعد في الحفاظ على ترطيب البشرة ونعومتها، وتساعد الجودة الكامنة في بذور الكتان أيضًا في الحفاظ على الجلد مشدودًا وتقليل الترهل مع تقدم العمر.

يقلل من الحساسية

تساعد بذور الكتان في الحفاظ على أغشية الخلايا في الجسم صحية، تساعد الأغشية على تداول العناصر الغذائية الأساسية في الجسم وتمنع مرور العناصر الضارة التي تسبب الطفح الجلدي، لذا فإن تناول بذور الكتان بانتظام يفيد الجلد.

منع حب الشباب

يمكن لبذور الكتان موازنة هرمون الاستروجين في الجسم، مما يساعد في تقليل انتشار حب الشباب، ويظهر حب الشباب بسبب إفراز الدهون الزائدة على الوجه، يتم تنظيم إنتاج الزهم عن طريق بذور الكتان التي تمنع ظهور حب الشباب.

ملعقة مسحوق بذور الكتان. ملعقتان زيت زيتون.

اخلطي مسحوق بذور الكتان مع الزيت. افردي العجينة على وجهك مع الفرك لمدة 3 دقائق. اشطفي وجهك بالماء وغسول لطيف.

ملعقة مسحوق بذور الكتان. ملعقتان .

اخلطي مسحوق بذور الكتان مع الزيت. افردي العجينة على وجهك مع الفرك لمدة 3 دقائق. اشطفي وجهك بالماء وغسول لطيف.

ملعقتان من بذور الكتان المطحونة. 3 ملاعق كبيرة ماء. ملعقة كبيرة ماء ورد. نصف ملعقة صغيرة عسل خام. قطرتان من زيت البابونج الأساسي.

امزجي جميع المكونات في وعاء صغير ويُحرّك جيدًا. دعي الخليط ينقع لمدة 10 دقائق، إذا وجدتِ أن الجل قد أصبح سميكًا بدرجة كبيرة، أضيفي ملعقة صغيرة من الماء لتخفيفه بما يكفي لينتشر بالتساوي على بشرتك. ضعي الجل على الجلد تحت العين، واتركيه لمدة 15-20 دقيقة. لإزالة القناع، بللي القناع بالماء ودلكي به على بشرتك لمدة دقيقتين. اشطفيه بالماء الفاتر.

ملعقة كبيرة من مسحوق بذور الكتان. نصف ملعقة من العسل. ملعقتان كبيرتان من الزبادي.

في وعاء اخلطي مسحوق بذور الكتان مع العسل والزبادي جيداً. ضعي هذا الخليط على شعرك. اغسليه بعد 30 دقيقة بالشامبو والبلسم وكرري العملية مرة واحدة في الأسبوع.

ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون. نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون. ملعقة كبيرة من مسحوق بذور الكتان.

في وعاء، اخلطي مسحوق بذور الكتان مع زيت الزيتون وعصير الليمون جيداً. ضعيه على طول وعرض شعرك. اغسليه بعد 30 دقيقة.

ملعقتان كبيرتان من بذور الكتان. موزة واحدة. ملعقة كبيرة عسل. ملعقة كبيرة  أو لوز أو زيت لافندر.

اطحني بذور الكتان إلى مسحوق ناعم أضيفي إليها شرائح الموز المفرومة. أضيفي العسل وأي زيت من اختيارك إلى مزيج بذور الكتان والموز واخلطيهم جيدًا. قسمي شعرك إلى أقسام مختلفة وضعي القناع على فروة رأسك وبقية شعرك. اتركي قناع الشعر لمدة ساعتين على الأقل، ثم اغسليه بالماء الفاتر. استخدمي قناع الشعر هذا مرة واحدة على الأقل في الأسبوع لشعر رطب.

4/1 كوب بذور الكتان. 2 كوب ماء. ملعقة عصير ليمون.

اغلي الماء وبذور الكتان في قدر حتى يبدأ السائل في التكاثف. يضاف عصير الليمون ويقلب السائل. أطفئ النار بمجرد وصول السائل إلى قوام يشبه الهلام. اتركي الخليط ليبرد تمامًا. ويجمع هذا الهلام في برطمان. استخدميه لتصفيف شعرك كل صباح. يمكنك أيضًا استخدامه كعلاج موضعي لفروة رأسك لتعزيز نمو الشعر، بوضعه لمدة ساعتين على الجذور وفروة الرأس والشعر ثم غسله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى