اخبار محلية

لقاء موسع بين UNOPS ومحافظي عدد من المحافظات اليمنية لبحث مشروع تطوير المدن الحضرية

عقد مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع UNOPS في اليمن، اليوم الخميس، لقاءً موسعًا مع وزير الإدارة المحلية، حسين الأغبري، ومحافظي وقيادات السلطة المحلية في عدن، لحج، تعز، أبين، والضالع؛ بهدف مناقشة ومتابعة سير تنفيذ برنامج تطوير المدن الحضرية.
اللقاء الذي استضافته العاصمة المؤقتة عدن، حضره محافظة لحج اللواء أحمد عبدالله تركي، ومحافظ أبين اللواء ركن أبوبكر سالم، ومحافظ تعز نبيل شمسان، ومحافظ الضالع اللواء ركن علي مقبل صالح، ووكيل أول محافظة عدن محمد نصر شاذلي، وعدد من وكلاء المحافظات.
وفي اللقاء، أكد وزير الإدارة المحلية، حسين الأغبري، أن الحكومة اليمنية تعمل على تعزيز التعافي الاقتصادي بالشراكة مع مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع، عبر دراسة وتنفيذ حزمة من المشاريع التنموية في البنى التحتية لعدد من المحافظات.

كما طالب الوزير الأغبري بتنفيذ المشاريع بمواصفات دقيقة تنعكس على خدمة المواطنين، وخاصةً في مجال الخدمات العامة كالكهرباء والمياه والطرقات والصحة والتعليم، في ظل اهتمام وتفاعل محافظي المحافظات وقيادات السلطات المحلية بما يهم الناس واحتياجاتهم، ويعبر عن حرص الحكومة على خدمة المواطنين.
من جانبه، تحدث ممثل مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع خلال اللقاء، عن انطباعاته من اجتماعه مؤخرا مع رئيس الوزراء اليمني، مؤكدا استعداده للتفاعل والاستماع من المحافظين، بما يساعد على توفير الخدمات الأساسية للمواطنين اليمنيين.
وأضاف أن اللقاء اليوم يهدف إلى مناقشة مدى تنفيذ المشاريع المعتمدة تحت إشراف وزارة الإدارة المحلية ومحافظي المحافظات، مؤكدًا أهمية المشاريع الطارئة التي تحتاج إلى استدامة واستمرارية.
وقال ممثل الـ UNOPS إن تعهداتها مع المانحين تتضمن استدامة تدخلاتنا، وهذا مرتبط بدور السلطات المحلية في المحافظات، وأن علاقتنا مع المحافظين جيدة ولدينا هدف مشترك، ويلعب كل منا دوره الصحيح للالتزام أمام الشعب اليمني الذي يستحق توفير الخدمات الأساسية.
وأكد أن مكتب الأمم المتحدة لمشاريع الخدمات يحاول جمع تمويلات إضافية لصيانة ما تم تنفيذه لاستدامة هذه التدخلات والحفاظ عليها، وأن مهمة صيانتها منوطة بالسلطات المحلية في المحافظات.

وكشف ممثل المكتب الأممي أن التمويلات الإضافية قد تصل إلى 120 مليون دولار، بعد أن كانت قيمة التعهدات السابقة 50 مليون دولار فقط، وهذا يتطلب منا التعاون والتشاور لتحقيق نجاح يستوعب هذه التدخلات الإضافية عبر آلية واضحة لتنفيذها.
مشددا على ضرورة اهتمام محافظي المحافظات بصيانة ما تم تنفيذه من مشاريع، حتى يطمئن المانحون بأن تمويلاتهم تحظى بالاستدامة المطلوبة، وقال إن توقعاتنا منكم كبيرة لتحقيق رضا المواطنين اليمنيين والمانحين معا.
عقب ذلك تحدث محافظو المحافظات عن أولويات واحتياجات مناطقهم من الخدمات والمشاريع الأساسية، واتفق الجميع على أهمية موضوع صيانة المشاريع والحفاظ عليها لتحقيق الاستدامة.
وأكد وكيل أول محافظة عدن، محمد نصر شاذلي، ضرورة الاهتمام بمشاريع البنى التحتية في مدينة عدن، باعتبارها عاصمة وليست مجرد محافظة، والاهتمام بتفعيل ميناء عدن عبر إيلاء العناية بصيانة طريق الضالع – عدن كونه طريقًا دوليًا.
وأشار شاذلي إلى أن مدينة عدن تكابد أعباءً ثقيلة في ظل حالة النزوح واللاجئين الكبيرة، وإذا لم تتحسن الأوضاع في عدن العاصمة، فلن تتحسن في أي محافظة أو منطقة أخرى، كاشفًا عن إعداد السلطة المحلية بعدن مصفوفة مشاريع تتضمن أولويات الاحتياجات في العاصمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى