اخبار محلية

بتمويل سعودي.. تدشين مشروع الطاقة المتجددة في 5 محافظات

من صديق الطيار:

دشن اليوم في العاصمة المؤقتة عدن، مشروع استخدام الطاقة المتجددة لتحسين جودة الحياة في اليمن، بتمويل سعودي، وبتكلفة إجمالية تقدر بمليونين و100 ألف دولار.

ويستهدف المشروع الذي تنفذه مؤسسة صلة للتنمية خمس محافظات هي: (حضرموت، أبين، لحج، تعز والحديدة)، بتمويل من البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، وبرنامج الخليج العربي للتنمية “أجفند”.

وفي حفل التدشين الذي حضره وزير الشؤون الاجتماعية والعمل الدكتور محمد سعيد الزعوري، ومحافظ لحج اللواء الركن أحمد عبدالله التركي، وقعت مؤسسة صلة للتنمية اتفاقيات تنفيذ المشروع مع مديري المديريات المستهدفة والمقاولين المنفذين والجهة الاستشارية للمشروع.

ويهدف المشروع إلى تحقيق الأمن المائي وتعزيز الصمود الريفي والتخفيف من معاناة المواطنين، من خلال تغذية عدد من المرافق في قطاعات الصحة والتعليم والأمن الغذائي والحماية وتمكين المرأة وعدد من المجالات التي تحقق الأمن المائي وتعزز الصمود الريفي بالمياه والطاقة المتجددة (الطاقة الشمسية).

ويستفيد من المشروع أكثر من 62 ألف فرد من الفئات الأشد احتياجا، بتوفير مياه الشرب النظيفة للسكان في عدد من مديريات المحافظات الخمس المستهدفة.

وفي كلمة له في حفل التدشين قال المدير التنفيذي لمؤسسة صلة للتنمية علي باشماخ إن المشروع “سيعمل على رفع الكفاءة التشغيلية لمشاريع مياه الشرب في المحافظات المستهدفة، ويلبي احتياجات المواطنين في مجال المياه عبر إعادة تأهيل الآبار”.

مشيرا إلى أن المشروع “يشمل تنفيذ 12 منظومة مياه شرب بالطاقة المتجددة، وتوفير 35 منظومة ري زراعية بالطاقة المتجددة، بالإضافة إلى توفير الطاقة لعدد 20 مرفقا تعليمياً وصحيا، وإمداد 133 منزلا بالطاقة المتجددة (الطاقة الشمسية)”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى