اخبار محلية

مرصد حقوقي : الحرب اوصلت اليمن إلى حافة الإنهيار و20 مليون مواطن يعيشون في فقر مدقع

أفاد المرصد الأوروم توسطي لحقوق الإنسان ،في تقرير له اليوم الاثنين، بأن 20 مليون يمني، باتوا يعيشون في فقر مدقع أن ” اليمن يشهد انهيارًا اقتصاديًا شاملًا بفعل النزاع المستمر، إذ انخفض الناتج المحلي الإجمالي للفرد بنحو 50% مما كان عليه قبل اندلاع النزاع، وبات يعيش اثنان من كل ثلاثة يمنيين – 20 مليون رجل وامرأة وطفل – في فقر مدقع”.

وأضاف أنّ” 7 سنوات من النزاع المتواصل في اليمن تسببت بإضعاف السكّان على مختلف المستويات، إذ أصبح نحو 23.4 مليون يمني (73% من السكان) يعتمدون على المساعدات الإنسانية لتلبية احتياجاتهم الأساسية، فيما أجبرت العمليات العسكرية نحو 4.3 مليون على النزوح داخليًا حتى شهر مارس 2022″.

وقال “يعيش نحو 40% من النازحين في مواقع نزوح غير رسمية ولا يحصلون على الخدمات الأساسية بشكل كاف، وفي كثير من الأحيان تكون تلك الخدمات غير موجودة”.

وتابع التقرير “ما تزال اليمن دولة مضيفة للاجئين رغم الظروف التي تمر بها، إذ تستضيف نحو 137 ألف لاجئ وطالب لجوء من الصومال وأثيوبيا”.

ولفت إلى” أنّ النزاع تسبب حتى مطلع 2022 بمقتل نحو 377 ألف شخص، 40% منهم قضوا بشكل مباشر خلال القتال، و60% قضوا بسبب الآثار المترتبة على النزاع مثل الجوع والأمراض التي يُمكن الوقاية منها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى