اخبار محلية

قيادات نسوية بالمجلس الانتقالي الجنوبي يلتقين مدير مكتب اليمن والأردن لمؤسسة فريدريش إيبرت الألمانية

التقت عضوات هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، المحامية نيران سوقي، نائب رئيس الجمعية الوطنية والدكتورة سهير علي أحمد والدكتورة منى باشراحيل، صباح اليوم، في مقر العلاقات الخارجية للمجلس الانتقالي، الدكتورة مجدلينا كرشنر، مدير مكتب اليمن والأردن لمؤسسة فريدريش إيبرت الألمانية.

وفي اللقاء، الذي شاركت فيه الدكتورة نجوى فضل، مستشار رئيس المجلس الانتقالي لشؤون لمرأة، رئيس اللجنة التنسيقية العليا لمنظمات المجتمع المدني، رحبت عضوات هيئة الرئاسة بالدكتورة مجدلينا، مستعرضات الوضع الراهن، في الجنوب ووضع المرأة الجنوبية، بشكل خاص ما قبل عام 1990م وما بعده، مؤكدات أن المرأة الجنوبية في تلك الحقبة الزمنية كانت حاضرة في كل المحافل الدولية والسياسية والإقليمية.

هذا واستعرضن أثناء اللقاء، ما تعرضت له المرأة الجنوبية بعد حرب 1994م، من انتهاكات وتهميش واقصاء من قبل النظام الشمالي، السابق الذي عمد على تهميشها ومنعها من ممارسة حقها في العمل وابداء رأيها بكل حرية.

كما أشارت عضوات هيئة الرئاسة، إلى أن كل تلك الانتهاكات التي حصلت للجنوب وعانى منها شعبه، كان سبباً في انطلاق المجلس الانتقالي الجنوبي، لينتشله من الوضع المزري الذي يعاني منه من خلال إعادة بناء مؤسسات الدولة الجنوبية وإعادة حق المرأة الجنوبية في العمل وتولي المناصب القيادية ومشاركة أخيها الرجل في العمل السياسي والاقتصادي وغيرها من الصعد، مشيرات إلى أنها، الآن، أصبحت حاضرة وبقوة في كل دوائر المجلس الانتقالي الجنوبي.

من جانبها، عبرت الدكتورة مجدلينا، عن سعادتها بهذا اللقاء، شاكرة عضوات هيئة الرئاسة على حسن الاستقبال وصدق طرحهن للمواضيع التي تمت مناقشتها، مؤكدة أنهم كمؤسسة، لديهم فريق عمل في اليمن يعمل بهدف مساندة عملية التحول الديمقراطي في اليمن، من خلال تعزيز عملية التنمية على صعيد حرية الإعلام والعدالة المجتمعية والحوار بين مؤسسات المجتمع المدني والحكومة وكذا توسيع دائرة انخراط المرأة في الحياة العامة وتطوير مشاركتها في التخطيط وصنع القرار على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والسياسي ودعم وتعزيز دمج اليمن اقليمياً ودولياً.

حضر اللقاء عيشة طالب، رئيسة لجنة المرأة والطفل في الجمعية الوطنية. وعن مؤسسة فريدريش، محمود قياح، القائم بأعمال الممثل غير المقيم، مدير البرامج الأول وميادة جمال البيضاني، مديرة المشاريع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى