اخبار محلية

بلادنا تشارك في اجتماع لجنة مذكرة تفاهم دول المحيط الهندي

شارك القبطان يسلم مبارك بو عمرو نائب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للشؤون البحرية، ممثلا عن بلادنا،في الإجتماع السادس و العشرين للجنة مذكرة تفاهم دول المحيط الهندي لرقابة دولة الميناء والذي انعقد في جمهورية سيشل خلال الفترة من 04-08 سبتمبر 2023م.

و ناقش الاجتماع الذي أختتم يوم الجمعة القضايا المتعلقة برقابة دولة الميناء على السفن الأجنبية فيما يتعلق بالتزامها بالمعاهدات البحرية الدولية.

و خلال افتتاح الإجتماع رحبت السيدة بياتريس نيمويتا، رئيسة الإجتماع باليمن معربة عن سعادتها و سعادة اعضاء المذكرة بمشاركة اليمن بعد فترة طويلة من الغياب و ذلك للمشاركة في اتخاذ القرارات الخاصة بالمذكرة بعد المناقشة مع جميع الاعضاء.

ومذكرة تفاهم دول المحيط الهندي هي أحد الإتحادات الدولية المختصة بتنظيم وتنسيق و توحيد الية العمل بين الدول الأعضاء فيها فيما يخص تنفيد وتطبيق الالتزامات الدولية على السفن الأجنبية التي تؤم موانئ الدول وبموجبها يتم مواجهة السفن دون المستوى ومنعها من الابحار ودخول موانئ الدول وهي أحد أهم الآليات الدولية لتحقيق السلامة البحرية في المياه والموانئ.

و انضمت اليمن لمذكرة تفاهم المحيط الهندي بموجب القرار الجمهوري رقم 258 لسنة 2002م و ظلت تمارس اعمال الرقابة على السفن الأجنبية التي تصل للموانئ اليمنية غير انه مع الحرب تراجع اداء اليمن ، ولكن مؤخرا تم تفعيل عمليات الرقابة على السفن و حققت الهيئة العامة للشئون البحرية احصاءات متقدمة تعد بتحقيق اليمن للنسبة المطلوبة بحسب متطلبات مذكرة التفاهم.

ويضم الإتحاد اضافة لليمن دول استراليا و الهند و فرنسا و سيشل و مورشيوس و كينيا و تنزانيا و ايران و موزانبيق و عمان و سيريلانكا و بنجلاديش و مدغشقر و جزر القمر و المالديف و جنوب افريقيا و ارتيريا والسودان وميانمار.

وكانت اليمن قد حققت تقدم ملحوظ خلال العام 2022م لم تحققه خلال الاعوام السابقة و يتوقع بنهاية هذا العام ان تحقق رقم اعلى من العام الماضي يفي بالتزام اليمن للمنظمة البحرية الدولية و لمذكرة تفاهم دول المحيط الهندي لرقابة دولة الميناء على السفن الإجنبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى