اخبار الضالعومضات من التاريخ

مناقشات مجلس النواب البريطاني عام 1903 م بشأن حدود بلاد الأميري مع الاتراك في ولاية اليمن.

   الضالع نت / خاص

 

دونت هذه المناقشات في مجلس العموم البريطاني في 30 مارس 1903م ، بخصوص النزاع الحدودي بين الاتراك في ولاية اليمن وامارة الضالع ، التي تربطها معاهدة حماية مع الحكومة البريطانية  منذ عام 1880، وتؤكد هذه المناقشات وغيرها من الوقائع والحقائق التاريخية ان امارة الضالع كانت كيان مستقل بذاتها منذ اكثر 250 عاما ، وسابقة في وجودها على قيام المملكة المتوكلية الهاشمية في اليمن .

حدود عدن – مجلس اللوردات 30 مارس 1903.

اللورد رياي : اللوردات ، أود أن أسأل وزير الدولة للشؤون الخارجية عما إذا كان ينوي وضع أي أوراق على طاولة مجلس النواب حول موضوع المفاوضات مع تركيا فيما يتعلق بترسيم الحدود بين ولاية اليمن ودائرة النفوذ البريطاني شمال عدن. الحدود بين الدول الشرقية، كقاعدة عامة، تُترك غير محددة ، ومثل هذا الوضع يعطي العديد من الانفتاح على التعدي والنزاع. لا أنوي الخوض في تاريخ الخلافات المختلفة التي نشأت في السنوات الأخيرة فيما يتعلق بهذه الحدود. كما هو الحال بين الدول الأوروبية، لا يتم التسامح مع مثل هذه الحالة من الأشياء ، وبالتالي ليس من غير الطبيعي أن الحكومة التركية نفسها اقترحت ، كما أعتقد ، في ديسمبر 1901 ، أن يتم ترسيم الحدود المذكورة في سؤالي. لذلك قد نتوقع بثقة أنه نظرًا لأن هذا الترسيم قد تم بناءً على طلب الحكومة التركية، فإن تلك الحكومة ستحترمه في المستقبل. فيما يتعلق بالمنطقة الواقعة على الجانب البريطاني من الحدود، تثار بعض الأسئلة التي ربما يُسمح لي بالإشارة إليها ، والتي قد يتمكن المركيز النبيل من إلقاء بعض الضوء عليها. أود أن أسأل، في المقام الأول ، ما إذا كانت هذه الحدود الجديدة تمتد لمجال نفوذنا. أفترض أنها لا تفعل ذلك. أفترض أيضًا أن كلتا الحكومتين تعتبران الحدود حدًا نهائيًا ونهائيًا، وأننا سنوضح للقبائل أنها غير مرنة. هل يستطيع المركيز النبيل أن يعطينا أي معلومات تتعلق بموقف القبائل من هذا الحد من نزعاتهم للهجرة؟ بموجب الاتفاقية، أعتبر أننا نتحمل قدرًا معينًا من المسؤولية عن سلوكهم الجيد، وأنه في حالة الرحلات أو التوغل من قبل قبيلة في الأراضي التركية، يحق للحكومة التركية أن تطلب منا التعويض. كما أود الاستفسار عما إذا كان من المقترح اتخاذ أي خطوات لحراسة الحدود الجديدة، وما إذا كانت هناك نية لزيادة حامية عدن في هذا الصدد؟ إن موقع عدن ذو أهمية قصوى ، وعلى هذا الأساس يبدو لي أنه من غير المرغوب فيه ، ما لم يكن هناك دليل واضح ، أن نوسع مسؤولياتنا إلى ما وراء المنطقة التي نحتاجها لجعلنا آمنين تمامًا في عدن نفسها ، لذلك حتى نتمكن من تركيز كل قوتنا على هذه البؤرة الاستيطانية لسيادة نفوذنا الشرقي. يتمتع صديقي المركيز النبيل بمعرفة وثيقة بإدارة عدن لدرجة أنني متأكد من أنه سيقدر الدوافع التي دفعتني إلى وضع السؤال باسمي آمل أن يتمكن من توصيل بعض الأوراق لإظهار النتائج المحتملة للاتفاقية
. وزير الدولة للشؤون الخارجية (مركيز LANSDOWNE)
اللوردات، يمكنني أن أفهم جيدًا أن صديقي النبيل، بصفته حاكمًا سابقًا لبومباي ، يجب أن يهتم بشؤون عدن والقبائل المجاورة. إن اهتمامنا بهذه القبائل ورغبتنا في التأثير عليها ليس حديثًا. كما أن الحكومة التركية لم تطعن في حقنا في ممارسة تأثير من هذا النوع على الإطلاق، حسب اعتقادي. من الصحيح تمامًا أنه في عام 1873 ، بعد فترة 240 عامًا ، أعاد الأتراك احتلال محافظة اليمن ، قاموا ببعض المحاولات لإحياء المطالبات القديمة بالسيادة على هذه القبائل ؛ لكن المحاولة لم يتم الضغط عليها بشكل خطير. يمكنني القول بثقة أن مناقشاتنا الأخيرة قد أشارت إلى عدم وضع القبائل بقدر ما تشير إلى الحدود التي تم تضمين أراضيها فيها. تم حل مسألة موقع القبائل في عام 1873، عندما تم إرسال قوة بريطانية لمساعدة زعيم لحج ، الذي كان قد تعرض للتهديد من قبل زعيم محلي آخر ، بمساعدة القوات التركية. بعد إعادة تأكيد سلطة رئيس لحج، أصدر سفيرنا في القسطنطينية تصريحًا بأن حكومة جلالة الملك رقم لن تتسامح مع تدخل السلطات العثمانية في أراضي القبائل التسع؛ وقد تكرر هذا الإعلان أكثر من مرة. لكن هذا الإعلان، يا سادة اللوردات، لم يضع حداً للمكائد المحلية؛ وفي عام 1885 كانت هناك تجاوزات تركية كبيرة على أراضي القبيلة الأميرية. في تلك المناسبة، أو بعد ذلك بوقت قصير، احتل الأتراك قرية الجليلة، التي تسيطر على الطريق الرئيسي عبر ذلك البلد ، والتي تبعد ثمانية أو تسعة أميال عن الحدود القبلية. اعتبرت الحكومة البريطانية أنه من الضروري الدخول في احتجاج رسمي ، وتحذير الحكومة التركية من أن هذا الاحتلال لن يخضع بشكل دائم. وفي عام 1900، نشأ حادث آخر: احتل أحد الرعايا الأتراك حصن العريجاء داخل أراضي إحدى الاسباط التسعة. وأصبح من الضروري إرسال قوة بريطانية لطرد المتسللين. ثم أعقبت مشاكل مختلفة على الحدود الأميرية، وفي عام 1901 اقترحت الحكومة التركية من تلقاء نفسها أن تحدد حدود القبائل التسع من قبل لجنة مشتركة. لقد كنا على وشك تقديم نفس الاقتراح بأنفسنا، وبالتالي فإننا نوافق بسرور على وجهة نظر الحكومة .
ولكن ما إن تم تعيين اللجنة حتى بدأت التعديات المحلية مرة أخرى. وفي عام 1901 احتل الأتراك نقاط أخرى داخل المنطقة القبلية. تم تعزيز الموقع في الجليلة، وفُرض طوق عسكري في جميع أنحاء البلاد بطريقة تجعل من المستحيل عمليًا مواصلة عمل ترسيم الحدود. أدت هذه الأحداث إلى حدوث فورة كبيرة بين القبائل، لدرجة أنه أصبح من غير الآمن التنقل في المنطقة، وفي العديد من الحالات تم إطلاق النار على الأشخاص المرتبطين باللجنة البريطانية. أذكر كل هذا لأبين كم أصبح من الضروري للغاية أن يتم البت بشكل رسمي إلى الأبد في مسألة الحدود الحقيقية للبلد القبلي. في ظل هذه الظروف شعرنا أنه من واجبنا الضغط على الحكومة التركية لسحب قواتها من دون حدود أراضي القبائل، وإعادة القائد الأميري، الذي كان مهددًا بدرجة خاصة من قبل ذلك الاغتصاب، إلى موقعه الصحيح. . لهذا الغرض كان من الضروري إرسال قوة عسكرية كبيرة إلى البلاد. خلال الجزء الأكبر من العام الماضي، استمرت المفاوضات، والتي كانت السمة المميزة لها – التي تلقيناها من الحكومة التركية تأكيدات كانت مرضية بشكل عام؛ بينما، للأسف الشديد، التعليمات التي كان لدينا سبب للاعتقاد بأنها صدرت من القسطنطينية إما أنها لم تصل إلى السلطات المحلية التركية ، أو إذا وصلت إليها ، تم تجاهلها. أصبح من الضروري عرض هذه الأمور بجدية على الحكومة التركية؛ ويسعدني أن أقول إنه خلال الأيام القليلة الماضية تلقينا معلومات تفيد بأن القوات التركية قد انسحبت من أراضي القبائل، وأن الأوامر قد صدرت لبدء أعمال الترسيم، وأنها الآن تتقدم بالفعل. الحدود الأميرية .
فيما يتعلق باستفسار صديقي العزيز عما إذا كانت الحدود التي ستضعها اللجنة ستكون نهائية، فإننا نعتزم أن تكون نهائية ونهائية، ونتوقع احترامها. طلبت الحكومة التركية نفسها هذا الترسيم، ومن العدل أن نفترض أنها ستحترم الحدود التي ستنجم عن عمل اللجنة. على أي حال، نعتزم احترامها. فيما يتعلق بموقف القبائل نفسها، فإن البعض منهم، بلا شك ، مرتاحون كثيرًا لمغادرة القوات التركية ، وأبدوا رضاهم بأوضح العبارات. لا بد لي من القول، مع ذلك ، فيما يتعلق ببعض القبائل ، أن الأحداث التي وقعت في السنوات القليلة الماضية قد أزعجتهم – لقد كان لديهم شك في نتيجة هذا الجدل – لدرجة أنه لن يكون من المستغرب أن يجدون أنهم ظلوا في حالة مضطربة إلى حد ما لفترة من الوقت. فيما يتعلق بمسؤوليتنا عن هذه الأراضي، لا أفهم لماذا يجب أن يحدث ما حدث أي فرق في تلك المسؤوليات. لم نرغب أبدًا في التدخل في شؤون الداخلية والمحلية للقبائل. من ناحية أخرى ، أوضحنا طوال الوقت أنه لا ينبغي أن نتسامح مع تدخل أي قوة أخرى معهم. فيما يتعلق بحامية عدن ، فقد اضطررنا إلى زيادتها بشكل كبير في ضوء حالة الاضطرابات التي نشأت في المنطقة ؛ لكنني أشعر بالثقة ، رغم أنه ليس لدي سلطة من مستشاري العسكريين لأقول ذلك ، أنه عندما تستقر البلاد سيكون من الممكن إلى حد كبير تقليص القوة الآن على الفور. فيما يتعلق بوضع الأوراق على الطاولة، لا أعتقد أنه سيكون من المرغوب فيه بينما لا يزال ترسيم الحدود جاريًا ، وبينما لا نزال نتفاوض مع الحكومة التركية ، أن نفعل ذلك. في وقت لاحق، قد أتمكن من تزويد صديقي النبيل ببعض المعلومات من النوع الذي يرغب فيه ؛ لكنني متأكد من أنه لن يختلف عني عندما أقول إنه ، بما أن هذا الجدل أخيرًا يحتمل أن يتم التخلص منه وديًا ، فلن يكون من المرغوب فيه نشر وثائق قد يكون لها تأثير على إحياء المراحل الحادة من المناقشة – المراحل التي ، بالنسبة إلينا ، يسعدنا السماح بنسيانها.

                                                             

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى