اخبار محلية

اختتام الورشة التدريبية المتقدمة للمحققين المساعدين في اللجنة الوطنية للتحقيق

اختتمت بالعاصمة المصرية القاهرة، الورشة التدريبية المتقدمة للمحققين المساعدين في اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان، في “القوانين والقواعد المنظمة لحقوق الإنسان”.

واستمرت الورشة التدريبية التي نظمتها اللجنة الوطنية بالشراكة مع مركز شاف للدراسات المستقبلية وتحليل الأزمات والصراعات بالقاهرة، 7 أيام للفترة من 20 – 27 نوفمبر الجاري.

وتبادل المشاركون المعلومات والمهارات والمعارف القانونية والعملية المتقدمة في آليات حماية وتسوية قضايا حقوق الإنسان أثناء الصراعات، ونهج التحقيق والتحقق لتعزيز هذه الحماية في إطار عمل لجنة التحقيق الوطنية والآليات الدولية.

وشارك في الورشة فريق من الخبراء والمستشارين والمتخصصين العاملين في المجال القانوني والحقوقي والدبلوماسي العربي والدولي في الأمم المتحدة ومجلس حقوق الإنسان.

وعلى هامش برنامج التدريب اطلع فريق المحققين المساعدين في زيارتهم لمقر المجلس القومي لحقوق الإنسان على تجربة ومسار وآليات عمل المجلس، وقدم المحققون للمجلس عرضاً حول آلية عمل اللجنة الوطنية منذ بدأ أعمالها وحتى اليوم.

كما بحث اللقاء أوجه التعاون والتنسيق اللازم بين اللجنة الوطنية والمجلس القومي، بغرض تطوير وتعزيز آليات ووسائل الحماية لحقوق الإنسان.

وخلال الزيارة أعربت رئيسة المجلس القومي السفيرة مشيرة خطاب عن تقديرها لعمل وأدوار اللجنة الوطنية وما تقوم به من أعمال في ظل الأوضاع المعقدة التي تعيشها اليمن، وأكدت استعداد المجلس للتعاون الكامل مع اللجنة الوطنية والجهات ذات العلاقة بحماية حقوق الإنسان في اليمن خلال الفترة المقبلة.

وفي ختام البرنامج قام السفير أحمد عرابي وزير الخارجية المصري الأسبق ورئيس مركز شاف للدراسات المستقبلية برفقة السفيرة وفاء بسيم عضو لجنة حقوق الإنسان بالأمم المتحدة مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق بتسليم المشاركين شهادات المشاركة بالورشة.

شارك في برنامج التدريب أ.د أيمن سلامة أستاذ القانون الدولي، والسفيرة منى عمر عضو آلية الأمم المتحدة لذوي الأصول الأفريقية، و أ.د أحمد الشحات خبير متخصص في الأمن الإقليمي والدولي، والخبير المحامي علاء شلبي الرئيس الأسبق للمنظمة العربية لحقوق الإنسان، والمحامي عصام شيحة رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى